وجه حاكم "مصرف سورية المركزي" أديب ميالة كتاباً إلى الحكومة أوضح فيه تأكيد "مصرف التعاون الإسلامي للاستثمار العراقي" على طلبه بضرورة افتتاح فرع له في مدينة دمشق دعماً لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع العراق.

وقالت صحيفة "تشرين" الحكومية، إن: "ميالة اقترح إحداث فرع للمصرف المذكور على شكل شركة مساهمة مغفلة سورية بموجب مرسوم تشريعي خاص وذلك لأن قانون إحداث المصارف الخاصة والمشتركة رقم 28 لعام 2001 لا يسمح بتأسيس فروع للمصارف الأجنبية.

ونصت المادة "1" منه على أنه يجوز تأسيس مصارف على شكل شركات مساهمة مغفلة سورية خاصة أو على شكل شركات مشتركة مساهمة مغفلة سورية يساهم فيها القطاع العام المصرفي.

وعليه فإن إتمام عملية إحداث المصرف كفيل بإيجاد تعاون مصرفي سورية - عراقي لكونه سيصبح أحد المصارف العاملة الخاصة ضمن القطاع المصرفي في سورية وفيما عدا ذلك فلا يوجد ما يمنع "مصرف التعاون الإسلامي" للاستثمار من العمل على إيجاد قنوات للتعاون مع المصارف العاملة في سورية من خلال المراسلين في الخارج وفتح حسابات في هذه المصارف وفقاً للأعراف المصرفية المعمول بها في هذا المجال، بحسب الصحيفة.

وشهدت العلاقات السورية العراقية منذ أيلول عام 2009، تحسنا ملحوظا من خلال إعادة العلاقات الكاملة بينهما وإعادة التبادل الدبلوماسي على مستوى السفراء، إذ شهدت توقيع عدد من الاتفاقيات بينهما منها في مجال النقل والصحة وتسهيل مرور البضائع والأشخاص.

التعليقات