شهدت معظم المناطق السورية اليوم صباحاً إنقطاعاً لاتصالات الهواتف الخليوية بالتزامن مع امتحانات الشهادة الثانوية، ثم بدأت بالعودة تدريجياً بعد 3 ساعات.

وجاء انقطاع الاتصالات اليوم من الفترة الممتدة من الساعة الثامنة من صباح اليوم، ولغاية الساعة الحادية عشرة والنصف وتحديداً خلال فترة امتحانات الشهادة الثانوية.

وانتشرت شائعات مفادها أن "وزارة التربية" سددت مبالغ كبيرة لشركات الخلوي مقابل قطع الإتصالات خلال فترة الإمتحان للقضاء على ظاهرة الغش بواسطة الهاتف المحمول عن طريق تقنية البلوتوث الأكثر انتشاراً بين الطلاب.

وبين وزير التعليم العالي محمد يحيى معلا، أن حالات الغش تكاد تكون مستحيلة في الجامعات السورية نظرا للضوابط المتخذة، ووجود عدد كبير من المراقبين ضمن القاعة، وإن حدثت فهي نادرة جداً وتهدد مستقبل الطالب بالفصل من كافة الجامعات، كما أن هناك أجهزة تشويش مستخدمة فترة تقديم الامتحانات، وان بعض حالات الغش التي كانت سائدة العام الماضي نجم معظمها عن استخدام البلوتوث وهو ما تمت معالجته.

وأضاف مصدر مطلع، بأن قرار قطع الاتصالات جاء بناء على المعلومات الاولية التي أفادت بها العصابات التي تم إلقاء القبض عليها أثناء قيامهم ببيع سماعات تساعد في عمليات الغش.

يشار إلى أنه وفقاً لمصادر في "وزارة التربية" فإنه تم ضبط أكثر من 3 آلاف حالة غش إلكتروني في قاعات الإمتحانات العام الماضي في كافة المحافظات

التعليقات