قامت "وزارة التعليم العالي" بالإعلان عن تقديم 4 مقاعد دراسية لدراسة الماجستير و4 أخرى لدراسة الدكتوراه، وذلك ضمن البرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي الموقع مع جمهورية أرمينيا، على أن يبدأ التقدم لها خلال الفترة من 9 ولغاية 18 الشهر الجاري.

واشترطت الوزارة وفق وكالة الأنباء الرسمية "سانا"، أن يكون المتقدمون من حاملي الجنسية العربية السورية، وحاصلين على إجازة جامعية ودرجة الماجستير بتقدير جيد على الأقل، وأن تكون شهادتا الإجازة الجامعية والماجستير صادرتين عن إحدى الجامعات الحكومية في الجمهورية العربية السورية "دمشق- حلب- تشرين- البعث- الفرات"، ولا تقبل شهادات التعليم المفتوح والجامعة الافتراضية.

وأوضحت الوزارة أن مفاضلة القبول على هذه المنحة تجري على أساس المعدل المئوي للإجازة الجامعية، بالنسبة لمرشحي الماجستير وعلى أساس المعدل المئوي للإجازة الجامعية، تضاف له ثلاث درجات بالنسبة للحاصلين على درجة الماجستير والمرشحين للدكتوراه، ولا يعتبر الطلاب المقبولون وفق اتفاقيات التبادل الثقافي موفدين وفق قانون البعثات العلمية، وبالتالي لا يتمتعون بالحقوق التي يتمتع بها الموفدون.

كما اشترطت في إعلانها أن يجيد طالب الماجستير أو الدكتوراه، إحدى اللغات الأرمينية- الروسية- الإنكليزية، وفي حال عدم إجادة أي منها يتبع الطالب دورة لغوية مدة عام دراسي على حسابه الخاص، وألا يتجاوز عمر المرشح 26 سنة بالنسبة لحملة الإجازة الجامعية نظام الأربع سنوات و27 سنة، بالنسبة لحملة الإجازة الجامعية نظام الخمس سنوات و28 سنة بالنسبة لحملة الإجازة الجامعية نظام الست سنوات، وألا يتجاوز عمر المرشح 30 سنة بالنسبة لحملة الماجستير و32 سنة، بالنسبة لحملة شهادات الدراسات التخصصية العامة أو الفرعية الطبية.

وذكرت أن الدراسة وفق برامج التبادل الثقافي، تعتبر على حساب الطلاب ولا يترتب عليهم أي التزامات تجاه الدولة كما يخضع الطلاب الخريجون للشروط المطلوبة، لتعادل الشهادات وأنه يجب أن تكون الشهادة الثانوية للطالب متوافقة مع درجة الإجازة وفق القواعد المطبقة في الجامعات الحكومية السورية، ودرجة الإجازة التي يحملها من الشهادات المقبولة للقيد في الدراسات العليا، ودرجة الإجازة التي يحملها الطالب متوافقة مع درجة الماجستير.

وبينت الوزارة أن الطلبات الشرطية لا تقبل ولا يحق لمن حصل على قبول في مفاضلة التبادل الثقافي في الأعوام السابقة التقدم إليها هذا العام، كما لا يحق لمن نجح في مفاضلة التبادل الثقافي لهذا العام التقدم لهذا الإعلان.

ودعت "وزارة التعليم العالي" الطلاب الراغبين بالتقدم إلى المفاضلة، للإطلاع على مزيد من المعلومات إلى مراجعة مديرية العلاقات الثقافية في الوزارة، أو الاتصال على الرقم 2119867 أو طلب الأرقام الداخلية 2522 و2532.

كما أعلنت الوزارة، عن تقديم عدد من المنح الدراسية للمرحلة الجامعية الأولى للعام الدراسي 2013-2014، للطلاب السوريين الحائزين شهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي للعام الدراسي 2012-2013 والراغبين بالتقدم إلى المفاضلة الخاصة، بمنح التبادل الثقافي للعام الدراسي 2013-2014 للمرحلة الجامعية الأولى، وذلك استنادا إلى البرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي الموقع مع جمهورية روسيا الاتحادية.

واشترطت الوزارة، أن يكون المتقدم من حاملي الجنسية العربية السورية وحاصلا على الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي أو الأدبي لدورة عام 2012، كما انه لا يحق لمن حصل على قبول في مفاضلة التبادل الثقافي في الأعوام السابقة التقدم إليها هذا العام.

وأوضحت الوزارة أن المفاضلة تجري على أساس المعدل المئوي للدرجات في الشهادة الثانوية العامة، بعد طي درجة مادة التربية الدينية، مبينة أن القبول النهائي للطالب يتم بموافقة الجهة المعنية في جمهورية روسيا الاتحادية.

ولفتت الوزارة إلى أنه لا يعتبر الطلاب المقبولون موفدين وفق قانون البعثات العلمية، وبالتالي لا يتمتعون بالحقوق التي يتمتع بها موفدو البعثات، ولا تتحمل الوزارة أي نفقات حيث تعتبر الدراسة وفق برامج التبادل الثقافي نفقة خاصة على حساب الطالب، ولا يترتب عليه أي التزامات لخدمة الدولة، مبينة أن الطلاب الخريجين يخضعون للشروط المطلوبة لتعادل الشهادات التي يمكن الحصول عليها من موقع "وزارة التعليم العالي" الالكتروني مديرية تعادل الشهادات.

وحددت الوزارة فترة التقدم لهذه المنح في مديرية النافذة الواحدة بالوزارة، بدءا من اليوم ولغاية الأربعاء القادم.

وبينت الوزارة أنها ستقوم بنشر أسماء جميع الطلاب الذين تقدموا بطلباتهم، وفق تسلسل درجاتهم على موقعها الالكتروني وستتم معالجة الطلبات والمفاضلة بين المتقدمين حسب مجموع درجات الطالب وفي حال تساوي الدرجات يتم التفاضل، وفق تسلسل علامات المواد وفق التسلسل التالي الفرع العلمي الرياضيات-الفيزياء الكيمياء-اللغة الإنكليزية والأدبي اللغة العربية-اللغة الإنكليزية-وبالنسبة للعمر الأفضلية للأصغر سنا.

وأوضحت أن المنحة تتضمن تأمين سكن جامعي ورعاية طبية وفق الأنظمة النافذة لدى جمهورية روسيا الاتحادية، داعية الراغبين في الاشتراك بهذه المنح إلى مراجعة مديرية العلاقات الثقافية في الوزارة، وزيارة الموقع الالكتروني للوزارة للإطلاع على مزيد من المعلومات.

التعليقات