قال مدير قسم الأمراض المتنقلة في "منظمة الصحة العالمية"،جواد مهجور: "إن جميع عوامل الخطر التي تعزز انتقال الأمراض المعدية موجودة في سورية والدول المجاورة لها"، متوقعاً عدداً من المخاطر على الصحة العامة، من أمراض تنتقل بالماء، خصوصاً التهاب الكبد والتيفوئيد والكوليرا والدزنتاريا" خاصة مع اقتراب فصل الصيف، وخصوصاً التيفوئيد والكوليرا والدزنتاريا.

وبحسب موقع "الرادار" الالكتروني فقد نشرت المنظمة تقريرها على موقعها الالكتروني، حيث أشار إلى أنه في العامين الماضيين، تعرّض النظام الصحي السوري إلى تعطيل خطير، حيث أن 35% من المستشفيات الحكومية في أنحاء البلاد توقفت عن العمل، وفرّ حوالي 70% من العاملين في القطاع الصحي في بعض المحافظات، وهو ما قاد إلى تناقص كبير في عدد الموظفين الصحيين الكفؤين، وإمكانية الحصول على الرعاية الصحية.

المنظمة في تقريرها أوضحت أنها ستتخذ إجراءات للوقاية من الأمراض، تتضمن توزيع ناموسيات للأسرّة وتجهيزات صحية وأدوية، إضافة إلى حملات تلقيح كبيرة في سورية والدول المجاورة.

وتابعت المنظمة: أن "خطتها للأشهر الثلاثة المقبلة، تتضمن تدريب موظفين صحيين، لتنفيذ خطتها لاحتواء تفشي الأوبئة في الصيف".

التعليقات