توصل وزراء نفط أوبك إلى اتفاق سريع اليوم للحفاظ على أهداف إنتاج النفط عند حدود ثابتة لا تتعدى 30 مليون برميل يوميا إلا انه لم يتم الوصول إلى الحلول بشأن كيفية التعامل مع ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة من إنتاج الصخر الزيتي والمنافسات الداخلية التي تؤثر سلبا على وحدة المنظمة.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن بيانا للمنظمة خرج بعد الاجتماع اقترح فيه وزراء المنظمة أن تعقد منظمتهم اجتماعا طارئا بشأن خفض الإنتاج إذا انخفضت الأسعار في السوق بدرجة كبيرة.

ولكن المحللين قالوا إن مثل هذا الانخفاض الحاد في الأسواق مستبعد في المدى القصير على الرغم من أن النمو الاقتصادي العالمي عموما يمر بفترة ركود.

ويشكل ارتفاع إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة صاحبة أكبر اقتصاد في العالم تأثيرا كبيرا على أوبك حيث ما زال البلد السوق الرئيسية لأوبك إلا أن الصخر الزيتي الذي يستخرج من خلال الجمع بين الحفر الأفقي مع ممارسة تسمى التكسير الهيدروليكي ساعد في رفع الناتج الإجمالي للولايات المتحدة إلى 4ر7 ملايين برميل يوميا هذا الشهر.

وتقول وكالة الطاقة الدولية ومقرها باريس إن إنتاج الصخر الزيتي في الولايات المتحدة قد يصل إلى 9 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2018 في نفس الوقت الذي يتزايد فيه إنتاج كندا أيضا ولذلك فإنه من المتوقع أن تقلل الولايات المتحدة بشكل كبير من اعتمادها على نفط أوبك وذلك من شأنه أيضا أن يؤذي قدرة أوبك على التأثير على أسعار السوق.

 

 

التعليقات