منحت وزارة السياحة تراخيص تأهيل سياحي لمطاهم ومقاه في دمشق في اطار دعم وتشجيع السياحة الشعبية التي تلبي حاجات شريحة واسعة من المرتادين ولاسيما ذوي الدخل المحدود كما تعتبر مولدا لدخل جيد لاصحاب المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر.
وأوضح مصدر في الوزارة وفقا لما نشرته وكالة الانباء " سانا " أنه تم منح رخص تأهيل سياحي لمطعمين من سوية نجمتان في دمشق القديمة خلال شهر نيسان الماضي كما منحت رخص تأهيل سياحي لصالة للوجبات السريعة في القصاع.
وتواصل الوزارة نشاطاتها واعمالها في تعزيز ودعم السياحة على المستوى المحلي والعالمي حيث قامت مديرية سياحة دمشق بتوثيق 20 موقعا أثريا تم تحديدها على موقع غوغل ايرث بالإضافة إلى إعداد معلومات خاصة بدليل الأنشطة والفعاليات الشهرية في دمشق.
وكانت دائرة المعلوماتية في مديرية سياحة دمشق وثقت خلال الربع الأول من العام الحالي أكثر من 100 موقع أثري وأصبح متاحا على موقع غوغل إيرث.
وفي مجال الخدمات والجودة السياحية تابعت المديرية عدد من المواضيع الخاصة بالمنشآت السياحية منها تسهيل التوسطات الخاصة بمادتي المازوت والغاز للمنشآت السياحية بالإضافة إلى إجراء ثلاثة كشوف أولية وكشف نهائي واحد على المنشآت التي تقدم أصحابها بطلبات لمنحهم موافقات التدخين.
من جهة ثانية واصلت لجان الضابطة العدلية والرقابة المشتركة عملها بمراقبة وضبط آلية عمل المنشآت السياحية من حيث الأسعار والنظافة وصلاحية المواد الغذائية وتنظيم الضبوط اللازمة أصولا بحق المنشآت المخالفة.
وتؤكد الوزارة على حق المواطنين عند ارتيادهم المنشآت السياحية فنادق ، مطاعم المطالبة بفاتورة نظامية معتمدة من قبل الدوائر المالية أو فاتورة صادرة عن محاسب المنشأة تتضمن ضريبة الإنفاق الاستهلاكي علما ان المنشآت السياحية المصنفة نجمتان أو ثلاث نجوم تخضع لنسبة إنفاق استهلاكي 5 بالمئة من قيمة الفاتورة والمنشآت السياحية المصنفة أربع نجوم تخضع لنسبة إنفاق استهلاكي 10 بالمئة.
وفي مجال جودة المحيط السياحي تتابع مديرية سياحة دمشق معالجة الإنارة الخارجية لسوق المهن اليدوية بدمشق بالتنسيق مع محافظة دمشق لربط إنارة السوق بإنارة الطرق العامة ومتابعة ترميم السوق بالتنسيق مع مديرية المشاريع السياحية.
وكانت الوزارة قد اقرت في شهر آذار الماضي مشروع إعادة توظيف أسواق المهن اليدوية بهدف المحافظة على المهن التراثية اليدوية ودعم الحرفيين وتطوير هذه الحرف التقليدية من خلال ثلاثة أسواق تخصصية موزعة في ثلاث محافظات هي دمشق بعدد 60 محلا وحلب 46 محلا وحماة 31 محلا .

التعليقات