صدر نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور قدري جميل قرارا يقضي بتحديد تعرفة نقل المحروقات ونسبة ربح مالكي الصهاريج.

وحددت المادة الأولى من القرار تعرفة نقل الطن الكيلو متري لمادة المازوت الجازاويل بين جميع مراكز الشحن وجميع مراكز التوزيع بواقع 5ر458 ق. س للخمسين كيلو مترا الأولى و5ر437 ق.س للخمسين كيلو مترا الثانية و75ر393 ق.س للخمسين كيلو مترا الثالثة و371 ق.س للخمسين كيلو مترا لباقي المسافة.

ونصت المادة الثانية من القرار على تحديد تعرفة الطن الكيلو متري من مادة المازوت الإسفلت السائل بكافة أنواعه بإضافة 30 بالمئة على التعرفة المحددة لمادة المازوت والمبينة في المادة الأولى من هذا القرار.

وأوضح القرار أنه يتم احتساب تعرفة النقل للطن الكيلو متري لمادة الفيول على أساس 90 بالمئة من التعرفة الواردة في المادة الأولى من هذا القرار وتعرفة نقل ال 1000 ليتر من البنزين وزيت الكاز الكيروسين على أساس 80 بالمئة من التعرفة الواردة في المادة الأولى من هذا القرار ويعامل الزيت النباتي معاملة المازوت من حيث التعرفة.

ونصت المادة الرابعة على أن ينهى العمل بالقرار رقم 886 تاريخ 2-12-2012 وذلك عملاً بمضمون كتاب رئاسة مجلس الوزراء رقم 3876-1 تاريخ 7-4-2013 المستند لتوصية اللجنة الاقتصادية بجلستها رقم 13 تاريخ 1-4-2013.

ونص القرار على تطبيق التعرفة التالية على المواد الأخرى التي يجري نقلها بسيارات الصهاريج بحيث تحسب تعرفة نقل الطن الكيلو متري من الميلاس على أساس 5ر1 بالمئة من تعرفة المازوت الجازاويل والكحول بنوعيه الأبيض والأزرق يعامل معاملة البنزين بنوعيه من حيث التعرفة والزيت النباتي يعامل معاملة المازوت من حيث التعرفة.

وتكون تعرفة النقل للجهات التي تبعد عن مستودعات التخزين بمسافة أقصاها خمسة وعشرون كيلو متراً بواقع 99ر114 ل.س للطن من مادة المازوت والزيت النباتي و31ر104 ل.س للطن من مادة الفيول و71ر93 ل. س للألف ليتر من مادة البنزين وزيت الكاز الكيروسين والكحول بنوعيه و33ر120 ل.س للطن من مادة الميلاس.

ويضاف إلى المبالغ المقطوعة المحددة في الفقرة /أ/ من هذه المادة بعد المسافة الـ 25 كم الأولى التعرفة المنصوص عليها في المادة الأولى من هذا القرار على ألا تتجاوز المسافة 50 كم.

وتمنح سيارة الصهريج بدل العودة الفارغة في جميع الأحوال أو بدل التوجيه فارغة إلى مركز التعبئة نسبة 25 بالمئة من الأجرة كما لو كانت السيارة الصهريج معبأة على أساس الحمولة المحورية للسيارة.

ودعا القرار مالكي الصهاريج إلى الالتزام بالتأمين على حمولاتهم في بداية كل عام على أن تقوم شركة محروقات بمتابعة ومراقبة ذلك.

التعليقات