أعلن مساعد وزير النفط المدير العام لشركة النفط الوطنية الإيرانية أحمد قلعة باني أنه ستتم زيادة الطاقة الإنتاجية للغاز بمقدار 150 مليون متر مكعب يوميا بعد تدشين المراحل 12 و15 و16 لحقل بارس الجنوبي خلال العام الإيراني الحالي.

وأضاف قلعة باني في تصريح له إنه لدى شركة النفط الوطنية الايرانية خطة لرفع حجم استخراج الغاز من الحقول المشتركة خلال العام الجاري بالاضافة إلى انتاج مشتقات أخرى لاستهلاك الصناعات المحلية والتصدير.

بدوره أكد جواد أوجي نائب وزير النفط الإيراني أن إيران تخطط لزيادة صادراتها من الغاز بهدف تقليل اعتمادها على مبيعات النفط الخام.

وأضاف أوجي في حديث لوكالة مهر للأنباء اليوم إنه ستتم من خلال توقيع صفقات جديدة لتصدير الغاز إلى تركيا والعراق زيادة صادرات الغاز الإيراني من 35 مليون متر مكعب إلى نحو 100 مليون متر مكعب يوميا بحلول العام المقبل مشيرا إلى أنه رغم البرد القارس خلال العام الماضي لم يتم توقيف تصدير الغاز إلى الدول المجاورة ولا ليوم واحد.

يشار إلى أن إيران التي تملك ثاني أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي بعد روسيا تحاول تعزيز إنتاجها من الغاز عن طريق زيادة الاستثمار الخارجي والمحلي وأنه لدى إيران 6ر137 مليار برميل من الاحتياطات النفطية و61ر29 تريليون متر مكعب من احتياطات الغاز.

من جهة ثانية أعلن مساعد وزير المواصلات الإيراني والمدير العام لمنظمة الموانئ عطاءالله صدر عن تدشين 20 ميناء متعدد الأغراض خلال العام الإيراني الجاري.

وقال صدر في تصريح له إنه تم تدشين 40 ميناء متعدد الأغراض في شواطئ جنوب إيران خلال العام الماضي الأمر الذي يؤدي إلى توفير الكثير من فرص العمل للشباب.

وأكد صدر ضرورة تنمية وتوسيع قدرات إيران الإستيعابية في مجال بناء الموانئ وحجم تبادل السلع.

التعليقات