وقعت وزارتا الزراعة والدولة لشؤون البيئة اليوم اتفاقية لتنفيذ برنامج لإنتاج الغاز الحيوي من المخلفات الحيوانية في مئة قرية مستهدفة من قبل مشروع التنمية الريفية بالمنطقة الشمالية الشرقية خلال مدة تصل إلى نهاية العام 2014.

ويهدف البرنامج إلى الاستفادة من المخلفات الحيوانية لإنتاج طاقة بديلة ومن نواتج التخمر كأسمدة اخذين بالاعتبار البعد البيئي تحقيقا لمبدأ التنمية المستدامة والإسهام في تحسين الظروف المعيشية والاقتصادية والاجتماعية لأفراد المجتمع الريفي في المنطقة عبر تمكين المجتمع المحلي وإشراكه بالعملية التنموية الشاملة والاستثمار الأمثل للموارد الطبيعية والبشرية.

وأوضح وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري أن هذه الاتفاقية تأتي من ضمن التوجهات الحكومية لدعم المنطقة الشمالية الشرقية وإيجاد البدائل التي من شأنها تطوير هذه المنطقة عبر نشر العديد من البرامج والمشاريع منها إنتاج الغاز الحيوي من مخلفات الحيوانات لافتا إلى أن المشروع ينصب ضمن مهام الوزارتين المشتركة للمحافظة على استدامة الموارد الزراعية والتكامل المزرعي الحيواني والنباتي واستخدام مخلفاتهما لتأمين الاحتياجات المنزلية من الغاز الحيوي.

ودعا وزير الزراعة إلى التوسع في هذه التقنية بالوقت الحالي نظرا للحاجة الملحة إليها من قبل الفلاحين واستخدامها بشكل صحيح موضحا أن الوحدات التدريبية المئة ستكون نقطة انطلاق لنشرها بشكل أوسع لافتا إلى وجود تجارب سابقة في مجال استخدام الغاز الحيوي قامت بها الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية وبعض الوحدات عن طريق الإرشاد الزراعي.

وأشار الوزير القادري إلى أن اتفاق التعاون سيشمل برامج لنشر مفاهيم بيئية مساعدة لهذا النوع من البرامج وابراز فوائدها من خلال التوعية البيئية بين الفئات المستهدفة والمعنية بحيث يصبح مشروعا رائدا واقامة دورات توعية بيئية حول أهمية تنفيذ وحدات الغاز الحيوي في منطقة عمل المشروع الذي سيتم إدراجه ضمن آلية التنمية النظيفة.

من جهتها بينت الدكتورة نظيرة سركيس وزيرة الدولة لشؤون البيئة أن البرنامج يعد من المشاريع الهامة للتخفيف من انبعاثات الغازات الدفيئة إضافة إلى بعده الاقتصادي والبيئي كونه يوفر الطاقة وامكانية الاستفادة من المخلفات المتبقية بالتخمير للحصول على السماد العضوي بما يحقق مبدأ التنمية المستدامة.

ودعت سركيس مربي الأبقار والأغنام إلى التوسع في التربية بغية الاستفادة من المخلفات الحيوانية في إنتاج الغاز للاستخدام المنزلي.

وينفذ المشروع ضمن إطار مشروع التنمية الشرقية في المنطقة الشمالية الشرقية الذي تنفذه وزارة الزراعة بالتعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ايفاد بهدف ادخال تقانات جديدة للتطوير والارتقاء بالمجتمع الريفي في تلك المنطقة.

التعليقات