أفاد مصدر مطلع في مصرف سورية المركزي لموقع b2b عن صدور قرار جديد حول بيع اليورو للمواطنين ويشمل القرار تخفيض المبلغ المباع للمواطن من 5000 يورو إلى 1000 يورو مع اشتراط وضع وديعة بالليرة السورية تعادل قيمة نصف المبلغ المباع باليورو  .

وأشار المصدر إلى أن المصرف المركزي بصدد إعلان التعليمات التنفيذية لهذا القرار للعمل فيها في المصرف التجاري السوري الذي يقوم بعمليات البيع للمواطنين .

وكان المصرف التجاري السور ي قد بدأ منذ كانون أول الماضي ببيع مبلغ 5000 يورو  شهريا للمواطن وبسعر أقل من سعر السوق بعد ان توقف عن بيع الدولار  وكانت العملية تتم على الشكل التالي حسب منتدى الأسهم السورية سيرياستوكس :

- فتح حساب باليورو من أي فرع من فروع "المصرف التجاري" وهو ما يلزم "صورة عن الهوية فقط و300 أجور فتح الحساب دون دفع 100 يورو. - تقديم طلب من الفروع الثلاثة "بدمشق" لشراء مبلغ أقصاه 5000 يورو. "البرامكة": فرع رقم 11 خلف الاقتصاد. "المزة": أوتستراد المزة جانب "صحيفة البعث". "الميسات": رقم الفرع 16 بالإضافة إلى صورة عن الهوية وبطاقة الحساب الذي تم فتحه باليورو وطلب يأخذ من المصرف يوقع ويبصم وتعهد باستخدام اليورو لأسباب غير تجارية يوقع ويبصم والمبلغ بالليرة السوري إضافة حوالي 1000 ل.س عمولة. المرحلة الثالثة تتمثل بسحب المبلغ المودع بعد يومين أو ثلاثة من إحدى المصارف الثلاثة وسوف يتم خصم 100 يورو لا يمكن سحبها إلا بعد 3 اشهر .

التعليقات