ضمن الخطة العامة لتخفيف الضغط عن أفران المنطقة الجنوبية وتأمين احتياجات المواطنين من مادة الخبز افتتح نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور قدري جميل اليوم خطاً آلياً جديداً لإنتاج الخبز التمويني في مخبز دمر بمحافظة دمشق بطاقة إنتاجية تبلغ 15 طنا يومياً.

وأكد النائب الاقتصادي في تصريح صحفي أن النتائج الإيجابية والعملية لخط الإنتاج الجديد ظهرت مباشرة بعد تجريبه منذ ثلاثة أيام حيث انخفض الازدحام على منافذ البيع في المنطقة بشكل كبير وملحوظ مشيراً إلى أن الوزارة تسعى لإيجاد الحلول السريعة والمرنة لتخفيف آثار الأزمة على المواطنين.

ولفت إلى أن مادة الطحين متوفرة بكميات جيدة في مدينة دمشق ولا يوجد أي نقص فيها وقال "أزمة الخبز تم حلها إلى حد كبير ولم يعد هناك مشكلة حادة لمادة الخبز في دمشق وعندما ينخفض الازدحام على الأفران سينخفض وجود السوق السوداء وأسعارها الاستغلالية".

وأشار النائب الاقتصادي إلى أنه تم استيراد 100 ألف طن طحين من إيران لتعويض النقص في الإنتاج الذي انخفض إلى 40 بالمئة وهذه الكمية كافية لمدة ثلاثة أشهر كما تم استيراد مادة الخميرة أيضاً متوقعا عودة انتاج الطحين المحلي للارتفاع في الفترة القادمة ما يؤدي إلى تخفيف استيراد المادة.

وأكد الدكتور جميل أن الإنتاج سيستمر وسيتم تفعيل خطوط إنتاج جديدة رغم الحصار الاقتصادي الجائر المفروض من قبل الدول الغربية على سورية.

20130311-192017.jpg

بدوره أشار مدير عام المخابز الآلية عثمان حامد إلى أن خط الانتاج الجديد في مخبز دمر يتم العمل به عبر وارديتين وعلى مدار الساعة كاشفا عن خطة لتشغيل ثلاثة خطوط في مخابز جرمانا ودير عطية وجيرود قريبا.

سيريا ديلي نيوز

التعليقات