كشف وزير التعليم العالي الدكتور محمد يحيى معلا انه يتم حاليا إعادة النظر بالقرار 92 الناظم لعملية التعليم المفتوح وأخذ آراء الجامعات به تمهيدا لإصدار لائحة جديدة في هذا الشان بقرار من مجلس التعليم العالي تكون مشابهة للوائح الكليات والمعاهد.

وأشار الوزير معلا في تصريحات للصحفيين خلال تفقده سير العملية الامتحانية لطلاب التعليم المفتوح في كليتي الإعلام والآداب في جامعة دمشق الى ان الامتحانات تسير في جو مريح للتحصيل العلمي دون أي مشاكل وبحضور جيد من الطلاب موءكدا انه سيكون هنالك افتتاحات جديدة لبرامج التعليم المفتوح وفق حاجة سوق العمل وما تحدده الجامعات المعنية بعد تامين المستلزمات البشرية والمادية كافة.

كما استمع وزير التعليم العالي الى اراء عدد من الطلاب وملاحظاتهم حول الاسئلة وموضوعيتها ومدى شموليتها وإلى ملاحظات المراقبين حول سير الامتحانات داعيا إلى بذل الجهود للاستمرار في تقديم كل مامن شأنه توفير الأجواء المريحة للطلبة اثناء تقديمهم الامتحانات.

من جهته أشار الدكتور أيمن أبو العيال نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون التعليم المفتوح الى ان قرار مجلس التعليم الذي سمح لطلاب حلب والفرات بتقديم امتحاناتهم في البرامج والمقررات المماثلة في جامعة دمشق جاء لصالح الطالب وخفف عنه أعباء كثيرة لافتا الى ان هناك فكرة لاطلاق فضائية خاصة ببرامج التعليم المفتوح مشابهة للتربوية السورية لاتاحة متابعة المحاضرات للطلاب الذين لا تسمح لهم ظروفهم بالحضور الى الجامعة ونشر كل ما هو جديد في العلوم التي يتلقونها.

وتشمل برامج التعليم المفتوح في جامعة دمشق الترجمة في كلية الآداب والمحاسبة وإدارة المشروعات المتوسطة والصغيرة في كلية الاقتصاد ورياض الأطفال في كلية التربية والدراسات القانونية في كلية الحقوق والدراسات الدولية والدبلوماسية في كلية العلوم السياسية وبرنامج الإعلام في كلية الإعلام إضافة إلى دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية.

رافق الوزير في الجولة الدكتور محمد عامر المارديني رئيس جامعة دمشق وعمداء كليتي الإعلام والآداب وعدد من اساتذة الجامعة   سيريا ديلي نيوز

التعليقات