أكد مدير الصحة الحيوانية في وزارة الزراعة انه يتم توزيع 200 إلى 225 مليون جرعة سنويا منتجة محليا لتحصين الثروة الحيوانية بكلفة تصل إلى نحو 300 مليون ليرة.

وأوضح مدير الصحة الدكتور حسين السليمان في تصريح لوكالة سانا أمس أن اللقاحات تؤمن متطلبات السلامة والأمان والفعالية المعتمدة من قبل المنظمة العالمية للصحة الحيوانية وتخضع للرقابة عبر جميع مراحل الإنتاج للتأكد من جودتها بينما تقوم مديرية الدواء البيطري بمراقبة اللقاح المنتج والتأكد من مطابقته للمواصفة القياسية السورية قبل الموافقة على توزيعه.

وأشار إلى أن إنتاج اللقاحات يعاني في الوقت الراهن من بعض الصعوبات بسبب العقوبات الاقتصادية المفروضة على سورية ما جعل الوزارة تتوجه نحو إيران لتأمين بعض العترات اللقاحية وغيرها من المواد والاعتماد على العمل الذاتي في الاستعاضة عن بعض المواد المستوردة.

وكشف مدير الصحة الحيوانية أن المديرية تنتج سنويا مجموعة من اللقاحات بقصد بيعها لافتا إلى أن إجمالي اللقاحات المنتجة لهذه الغاية منذ بداية العام حتى الآن بلغ /57700/لقاح منها 3400جرعة ضد مرض الجمبورو و15500 جرعة ضد مرض النيوكاسل لاسونا و2400جرعة ضد مرض النيوكاسل ب 1و20200 جرعة ضد مرض النيوكاسل كلون و 13700 جرعة ضد مرض برونشيت أول اتش 120 و1500 جرعة ضد جدري الطيور علما أن هناك كميات أخرى من اللقاحات سيتم إنتاجها لاحقا.

واشار السليمان إلى أن المديرية تنفذ بالتعاون مع دوائر الصحة الحيوانية في المحافظات مسوحات سنوية وبائية مختلفة بهدف التقصي عن الأمراض الوبائية العابرة للحدود ومسوحات للتقصي عن المستوى المناعي بعد إجراء عمليات التحصين الوقائي بينما تقوم المخابر البيطرية باختبار العينات المرضية كافة الواردة من مربي الثروة الحيوانية وإجراء مختلف الاختبارات عليها بدءا من المسحات المجهرية وصولا إلى استخدام تقنية /بي سي أر/البصمة الوراثية إضافة إلى تحليل وفحص عينات المسح الوبائي.

وبين مدير الصحة أن دائرة الرقابة الغذائية تقوم بإجراء التحاليل لجميع عينات المنتجات الحيوانية سواء المستوردة أو المعدة للتصدير وذلك باستخدام أحدث التقنيات للتأكد من خلو هذه العينات من المسببات المرضية ومطابقتها للمواصفة القياسية السورية مشيرا إلى أن عملية الرقابة على الغذاء المستورد تتم لحظة منح الموافقة الفنية للإستيراد.

وأكد أنه قبل منح الموافقات الفنية للإستيراد تتم دراسة الوضع الصحي للدولة المراد الاستيراد منها لافتا إلى أن المديرية يتبع لها 21معبرا حدوديا بريا وجويا يتواجد فيها وعلى مدار الساعة كادر فني من الأطباء والمراقبين البيطريين يقوم بمطابقة موافقة الاستيراد مع الأوراق الثبوتية المرافقة للإرسالية ولاسيما الشهادة الصحية بعدها يتم أخذ العينات وإرسالها إلى المخبر المركزي إذ لايتم الإفراج عنها إلا بعد ثبوت سلامتها صحيا ومطابقتها للمواصفة القياسية السورية.

وسورية عضو في المنظمة العالمية للصحة الحيوانية التي تقوم بإصدار التشريعات والمعايير الدولية لحماية الصحة الحيوانية والعمل من أجل القضاء والسيطرة على الأمراض الحيوانية والمشتركة وتأمين التجارة الدولية الآمنة للحيوانات ومنتجاتها ومخلفاتها   سيريا ديلي نيوز

التعليقات