أعلنت مايكروسوفت اليوم عن إطلاق نظام تشغيل Windows 8 الجديد فى نسخته التجريبية Consumer Preview ليكون متاحا أمام المستهلكين فى أنحاء العالم لتنزيله وتجربته، ويمثل النظام الجديد مرحلة جديدة تماما من عناصر تطور نظام تشغيل ويندوز الشهير. وتقدم هذه النسخة التجريبية بيئة متطورة لاختبار النظام الأكثر شعبية فى العالم، بالإضافة إلى توافرها أمام قطاعات واسعة من المستخدمين بعد أن تم إطلاق نسخة الاختبار الخاصة بالمطورين Developer Preview فى نهاية العام السابق، وهى النسخة التى تم تنزيلها أكثر من 3 ملايين مرة.
وجاء إعلان مايكروسوفت عن إطلاق نسخة Windows 8 Consumer Preview فى احتفال خاص عقد بمدينة برشلونة الأسبانية وحضره العشرات من شركاء مايكروسوفت من أوروبا ودول العالم المختلفة، وكشفت الشركة خلال هذا الاحتفال العديد من التطويرات التى تم تضمينها فى النسخة التجريبية ومن بينها:
  • تغييرات وتحسينات فى قطاع واسع من المنتجات: منذ إطلاق نسخة المطورين التجريبية فى سبتمبر الماضى، والتى تم تصميمها لاستعراض منصة البرمجة الخاصة بالنظام، تطور نظام Windows 8 فى جميع الاتجاهات: من إكمال العناصر الخاصة بالمستخدم للتعامل بأسلوب اللمس Touch ولوحة المفاتيح والماوس إلى تحسين منصة التطوير، وتضم النسخة التجريبية الخاصة بالمستخدم تحسينات فى الأداء والجودة والدقة عبر كل الأنظمة الفرعية. ومع هذه الخصائص المضافة فإن النسخة الحالية أقرب ما يكون لتقديم رؤية مكتملة لنظام التشغيل الجديد.
  • متجر Windows وتطبيقات جديدة: يتزامن إطلاق النسخة التجريبية للمستخدم من نظام Windows 8 من إطلاق النسخة “بيتا” من متجر ويندوز الذى يمتلئ بمجموعة متنوعة من التطبيقات من مطورى مايكروسوفت أو مطورين خارجيين. وخلال فترة تجربة النظام الجديد سوف تتاح هذه التطبيقات للتجربة دون تكلفة على المستخدم، وسوف يقدم متجر ويندوز بعض الاقتراحات للتخصيص Personalized حيث يتيح نظام Windows 8 للمستخدم أن ينقل تطبيقاته وتخصيصاته إلى العديد من أجهزة الكمبيوتر الأمر الذى يسهل استكشاف التطبيقات الجديدة للمستخدم كما يتيح للمطورين أعظم فرصة متاحة على أى منصة تطوير.
  • الاتصال بالسحابة Cloud من خلال أجهزة كمبيوتر ويندوز وأجهزة موبايل Windows Phone 7: تؤمن النسخة التجريبية من نظام Windows 8 التكامل المتواصل مع المحتوى الذى يهتم به المستخدم عبر خدمات الويب المختلفة. ومع الميزة الإضافية فى إمكانية الولوج باستخدام حساب مايكروسوفت يستطيع المستخدم الوصول إلى عدد من الخصائص المستضافة، بما فى ذلك إمكانية نقل الضوابط Settings، واستخدام مساحات تخزين السحابة، الاتصال بخدمات البريد الالكترونى، التقويم وسجل الاتصالات، مع إمكانية الاتصال بمجموعة واسعة من الخدمات. وتعمل إمكانية الاتصال بالسحابة عبر أجهز الكمبيوتر التى تعمل بنظام ويندوز، وأيضا عبر أجهزة موبايل ويندوز.
  • النسخة التجريبية من Internet Explorer 10 Platform Preview 5: أفضل طريقة لتصفح شبكة الإنترنت عبر نظام ويندوز هى باستخدام متصفح Internet Explorer 10، وهذا المتصفح تم إعادة تصميمه لخلق تجربة جديدة تماما للمستخدم تم تصميمها خصيصا للأجهزة التى تعمل بنظام Windows 8. ويقدم هذا المتصفح تجربة تصفح تستخدم كل مساحة الشاشة من الحافة إلى الحافة الأمر الذى يعنى القليل من المساحة للمتصفح والكثير للمواقع، بالإضافة إلى تسريع التصفح من خلال استخدام قدرات العتاد المتطورة الأمر الذى يوفر تجربة انسيابية وأفضل أداء للويب.
  • استعراض قدرات العتاد Hardware الجديدة: خلال الاحتفال، استعرضت مايكروسوفت أيضا النظام الجديد وهو يعمل على مجموعة جديدة من الأجهزة التى تعمل بمعالجات x86 أو المعتمدة على ARM. وهذا العتاد الجديد سوف يتاح أمام مجموعة منتقاة من المطورين للتجربة والاختبار وفق ما تم الإعلان عنه مسبقا.
يذكر أن النسخة التجريبية من النظام Windows 8 Consumer Preview سوف تتاح للتنزيل بخمسة لغات ليس من بينها العربية. وللحصول عن المزيد من المعلومات حول هذه النسخة وكيفية التحميل يمكن زيارة
http://windows.microsoft.com/en-US/windows-8/consumer-preview
سيرياديلي نيوز

التعليقات