دعت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية المستوردين والصناعيين إلى التقيد بعدد من الضوابط عند استيرادهم لمادتي المازوت والفيول بموجب قراريها الخاصين بهذا الامر.

وأوضحت الوزارة أن الضوابط التي وضعتها الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد النفطية محروقات وعممتها على مديرياتها في المحافظات ومديرية الجمارك العامة تنص على انه على المستورد لهاتين المادتين الحصول على اجازة الاستيراد من قبل مديرية الاقتصاد والتجارة الخارجية المختصة وفق الأنظمة المعمول بها بعد الحصول على موافقة شركة محروقات وأن يكون المازوت المستورد مطابقا للمواصفات القياسية السورية.

وبينت الوزارة انه في حال الاستيراد عن طريق البحر إلى ميناء اللاذقية يتم تفريغ النواقل الصغيرة مباشرة على الصهاريج بينما يتم في مصب بانياس النفطي تفريغ النواقل الكبيرة في خزانات شركة محروقات ومن ثم يتم تسليم المادة لصاحبها بعد تسديد كل النفقات المترتبة على استقبال وربط وتفريغ وتخزين المادة وإعادة شحنها حتى ظهر الصهاريج والمحددة من قبل شركة محروقات والشركة السورية للنفط.

وفي حال الاستيراد عن طريق البر عند تعذر الاستيراد عن طريق البحر أكدت الوزارة ضرورة مراعاة اتخاذ كل الاجراءات اللازمة من قبل مديرية الجمارك لخروج الصهاريج فارغة فعلا خارج الحدود السورية من قبل لجنة في الحرم الجمركي على ان تعلم إدارة الجمارك العامة شركة محروقات شهريا بالكميات المستوردة والجهة المستوردة.

وكانت الوزارة أصدرت أواخر الشهر الماضي وأول الشهر الجاري قرارين سمحت بموجبهما لجميع الصناعيين والمستوردين باستيراد مادتي المازوت والفيول بمعرفتهم ومن مصادر متعددة وتسديد قيمها بوسائلهم الخاصة وذلك استثناء من أحكام منع الاستيراد.

سيريا ديلي نيوز-

التعليقات