تنطلق يوم الأحد القادم فعاليات الأولمبياد العلمي المركزي بمشاركة 245 شابا وشابة متأهلين من كل المحافظات و48 من أوائل أولمبيادي الموسمين الماضيين وتستمر حتى الثلاثاء الثالث والعشرين من الشهر الجاري.

وتتضمن الفعاليات تصفيات نهائية لتحديد الفائزين الأوائل على مستوى القطر بعلوم الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وذلك بعد تصفيات هرمية بدأت منذ تشرين الأول من العام الماضي في المدارس الثانوية بجميع المحافظات ثم انطلقت لتصفيات المناطق ليتأهل الأوائل منها لتصفيات المحافظات ثم للتصفيات النهائية.

وأوضح عماد موفق العزب رئيس الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري أن الهيئة وفرت هذا العام أجواء علمية متميزة للمتأهلين إلى التصفيات النهائية وبطريقة جديدة تعتمد على تنمية العامل الذاتي في التحضير بعد تزويدهم بكل المناهج والمحاضرات والمسائل المهمة لدراستها وحلها مع إمكانية التواصل مع الدكاترة في اللجان العلمية المركزية للمناقشة العملية عبر الانترنت والموقع الالكتروني للهيئة.

وبين العزب أن الهيئة وبالتنسيق مع اللجنة العلمية المركزية أخذت بعين الاعتبار مسألة النوعية في التأهل للنهائيات حيث تم التركيز على إعطاء أحقية التأهل للحاصلين على أعلى العلامات على مستوى كل المحافظات مع ضمان مشاركتهم جميعا من خلال تأهل أول اثنين بكل اختصاص على مستوى المحافظة.

وأوضح العزب أن المحافظات التي يتعذر عليها السفر خلال فترة الأولمبياد ستشارك عبر الانترنت وبالتنسيق مع الجامعة الافتراضية بغية ضمان عدم ضياع فرصتها.

يشار إلى أن الفائزين بالتصفيات النهائية ينتسبون إلى الفرق الوطنية ويخضعون لفترة تأهيل وتدريب علمي من أجل المشاركة في الأولمبيادات العالمية في تموز المقبل حيث يقام الأولمبياد العلمي للرياضيات في كولومبيا والفيزياء في الدنمارك والكيمياء في روسيا.

سيريا ديلي نيوز

التعليقات