يوفر البيع المباشر من الشركة أو المصنع إلى المستهلك النهائي فرصة جيدة للشباب العاطلين عن العمل ولربات المنزل اللاتي يردن العمل من المنزل لتحقيق دخل يساعد في تلبية احتياجات أسرهن ليسهم هذا النوع من البيع في تحريك سوق العمل وتنشط عملية الانتاج والتصريف وتحقيق فوائد عديدة يتشارك بها جميع الأطراف.

وتلجأ العديد من الشركات التجارية والانتاجية إلى البيع المباشر للترويج لمنتجاتها وتصريفها مباشرة للمستهلك النهائي بما يقلل نفقات التسويق وتحريك الطلب عليها ولاسيما في الحالة التي يشهد بها السوق ضعف القوة الشرائية كما ان التعريف بمواصفات المنتجات وميزاتها من قبل مندوب المبيعات وبشكل مباشر يخلق صورة ذهنية جيدة لدى الزبون تدفعه للشراء ونصح محيطه بها.

ويعتبر الشاب فؤاد الدبس ان عمله كمندوب مبيعات لاحدى الشركات الغذائية فرصة جيدة لتأمين دخل لابأس به في ظل ارتفاع نسبة البطالة لدى الشباب موضحا أن هذا العمل الشاق يتطلب المظهر الانيق واللباقة مع الزبون والالمام الجيد بمواصفات المنتجات التي يعرضها وتقديمها بطريقة تجذب اهتمام الزبون وتدفعه للشراء.

وأوضح الدبس أن البيع المباشر فيه توفير جهد ووقت للمنتج لتصل بضاعته الى الاسواق من جهة وللمستهلك الذي لايضطر لارتياد الأسواق والتنقل بين المتاجر المكتظة بالسلع المتشابهة بالمواصفات ناهيك عن عدم معرفة بعض اصحاب المتاجر بمواصفات واستخدامات ما يعرضون من منتجات.

وحققت السيدة جهان الحمد عن طريق بيع مستحضرات تجميل اكسسوارات نسائية في بيتها مدخولا اضافيا شهريا تعين به اسرتها على تلبية متطلبات الحياة الكثيرة كما تقدم الشركة لها عمولة إضافية او هدية مغرية مقابل بيع كمية معينة ولاسيما اوقات الاعياد والمناسبات.

وأوضح سامر العبد الله مسؤول مبيعات في شركة جمالك لبيع مستحضرات التجميل ان التسويق والبيع المباشر للمنتجات ينشط عندما يكون هدف الشركة التسويق لمنتج جديد أو لفتح أسواق جديدة و جذب عملاء جدد او لتنشيط حركة البيع في المناسبات وأوقات ضعف القوة الشرائية للمستهلك وفي هذه الحالة تجرى تخفيضات على الأسعار او تقدم هدايا مجانية.

وأضاف العبد الله ان البيع المباشر يقوم على أساس إلغاء كل المراحل التي تمر بها المنتجات في البيع التقليدي من المصنع إلى الوكلاء والموزعين وتجار الجملة والتجزئة مع عبء المصاريف الاضافية للدعاية والإعلان والنقل حتى تصل في النهاية إلى المستهلك النهائي الذي تترتب عليه زيادة في أسعار السلعة.

ولكي يحقق البيع المباشر الغاية المرجوة منه يجب بحسب العبدالله ان يخضع مندوبو المبيعات لدى الشركة إلى دورات لاكسابهم مهارات مهمة جدا في مجال البيع المباشر والتفاوض مع الزبائن او العملاء بهدف البيع من أول مرة وتحصيل اكبر الايرادات وكسب زبون او عميل دائم مشيرا إلى ان 25 بالمئة من منتجات الشركة يتم تصريفها عن طريق البيع المباشر عبر 130 مندوبا.

بدوره قال علاء العلي خريج كلية الاقتصاد في جامعة دمشق إن البيع المباشر من الشركة او المصنع إلى المستهلك النهائي فرصة جيدة للشباب الذين يريدون زيادة دخلهم ولربات المنزل اللاتي يردن العمل من المنزل ومساعدة اسرهن بعمولات مغرية بالإضافة للأهمية الاقتصادية في تحريك سوق العمل.

وأضاف العلي ان العديد من الشركات التجارية تلجا إلى اسلوب البيع المباشر لتصريف منتجاتهم من خلال توظيف طاقات الشباب وربات المنازل وعلاقاتهم الاجتماعية الجيدة مع محيطهم بما يولد شعورا لديهم بالنجاح والقدرة على توفير دخل لاباس به وبالمقابل يشعر الزبون بانه معني شخصيا من قبل الشركة عندما تقدم له منتجاتها عن طريق علاقة اجتماعية محببة لديه.

وأشار إلى انه تم الاستفادة من تطور تكنولوجيا الاتصالات وعلوم التسويق في مجال البيع المباشر عبر استخدام شبكة الإنترنت او الهاتف المحمول والعادي بعرض المنتجات ومواصفاتها وأسعارها مع خدمة التوصيل المجاني لتعريف الزبون عليها في المكان والزمان الذي يناسبه ما يوفر فرصا اكبر للاقبال على الشراء بالمقابل توفير الوقت والمال على الزبون الذي لن يتطلب منه الامر سوى ارسال عنوانه على البريد الإلكتروني للشركة.

سيريا ديلي نيوز- سانا

التعليقات