كشفت فيسبوك عن وسائل جديدة لتمكين الشركات من الوصول بشكل مباشر الى مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي الاشهر في العالم الذين يبلغ عددهم 845 مليون عبر كافة الاجهزة الالكترونية بما في ذلك الهاتف المحمول بينما تستعد لطرح عام أولي بعدة مليارات من الدولارات.
ويستطيع العاملون بالاسواق من خلال اعلانات "Premium on Facebook" (بريميم اون فيسبوك) الجديدة توسيع قاعدة انتشارهم على الشبكة الاجتماعية بدفع رسوم مقابل تسجيل فيديو أو قسيمة أو اي رسالة أخرى لتظهر على الصفحات الرئيسية لمستخدمي فيسبوك أو على صفحة تسجيل الخروج أو حتى الصفحة الاخبارية للمستخدمين. وتخلو الصفحة الاخبارية حتى الان من الرسائل الاعلانية المدفوعة الاجر.
وقالت كارولين ايفرسون نائبة رئيس فيسبوك لبرامج التسويق العالمية أمام نحو 1000 ضيف في قاعة المتحف الامريكي للتاريخ الطبيعي في مانهاتن يوم الاربعاء "رؤيتنا للتسويق هي ان أي مضمون تراه أنت أو أنا على صفحتنا الاخبارية سيكون جيدا ما دام قادما من صديق أو أحد أفراد العائلة."
والخصائص الجديدة تمثل أحدث دفعة من فيسبوك لاقناع الشركات بانفاق المال على الاعلانات عبر الشبكة الاجتماعية الاولى عالميا بدلا من استخدام فيسبوك كأداة تسويقية مجانية. كما تبرز الاعلانات الجديدة أول جهود من فيسبوك لتحقيق عائدات من الشرائح المتنامية للمستهلكين الذين يستخدمون الخدمة من خلال الهواتف المحمولة.
وقالت محللة التسويق الالكتروني ديبرا وليامسون "برميم واعلانات الموبايل ستساعد فيسبوك على جني المزيد من العائدات خاصة من اعلانات العلامات التجارية الكبرى مثل وول-مارت وماكيس."
وأضافت قائلة "برميم ستتيح للمعلنين مجالا اوسع للتواصل على فيسبوك لكن عليهم ان يدفعوا مقابل هذا."
وستتيح خصائص جديدة أخرى للشركات وكذلك المشاهير والعلامات التجارية انشاء مواقع مصغرة خاصة داخل فيسبوك باستخدام نموذج (التسلسل الزمني) Timeline الذي قدمته للمستخدمين في صفحاتهم الخاصة في وقت سابق هذا العام.
وقال مسؤولون تنفيذيون -في لقاء حضره مئات من مسؤولي الاعلان والتسويق بالشركات- ان خدمة (صفحات فيسبوك) Facebook Pages ستكون متاحة على الهواتف المحمولة الذكية في وقت لاحق من هذا العام.
ويمكن لنحو نصف مستخدمي فيسبوك الدخول الي هذه الخدمة عن طريق الهواتف المحمولة لكن الشركة لم تقدم حتى الان اي اعلانات على الهاتف المحمول وهي ثغرة في مجال تسويق فيسبوك وعائق أمام المسوقين الذين يحاولون الوصول الى هؤلاء المستخدمين.
وتخطط فيسبوك -التي انشأها مارك زوكيربيرج في حجرة نوم بسكن الطلاب في هارفارد- لجمع خمسة مليارات دولار في طرح عام أولي سيكون الاكبر على الاطلاق بين شركات التكنولوجيا في وادي السيليكون
وكالات
سيريا ديلي نيوز

التعليقات