اصدرت وزارة التعليم العالي الأحكام الناظمة لامتحانات الفصل الأول للجامعات والمعاهد التابعة للمجلس الأعلى للمعاهد المتوسطة.

وبينت الوزارة في تعميم لها اليوم ان امتحانات الفصل الأول من العام الدراسي 2012-2013 مقررات الفصل الأول من هذا العام والمقررات المحمولة بالنسبة إلى طلاب جامعة الفرات كليات دير الزور الذين لم يداوموا في أي من فرعي الجامعة أو جامعة أخرى تجري بعد انتهاء امتحانات الفصل الأول لفرعي الجامعة في الرقة والحسكة.

ويسمح للطالب بالتقدم إلى امتحان المقرر على أساس العلامة 100 في جميع الاختصاصات في حال لم تكن لديه درجة امتحان الجزء العملي بشرط أن يقدم هذا الامتحان لاحقا في الموعد الذي تحدده الجامعة وتكون نتيجته فيه ناجح أو راسب.

وفيما يتعلق بالطلاب المداومين في غير جامعاتهم الام اوضح التعميم ان طلاب الجامعات الحكومية الذين داوموا في غير جامعتهم الأم يتقدمون إلى امتحانات الفصل الأول من العام الدراسي 2012-2013 مقررات الفصل الأول من هذا العام والمقررات المحمولة وفق المقررات المتماثلة في الكليات المضيفة حسب برامج الامتحان في الجامعة التي داوموا فيها بجزأيها النظري والعملي ولا يحق للطالب تقديم جزء من هذه المقررات في الجامعة المضيفة وجزء في الجامعة الأم.

سيريا ديلي نيوز- سانا

ويجوز للطالب الذي تقدم للامتحانات العملية في الجامعة المضيفة تقديم امتحانات الجزء النظري لجميع المقررات في الجامعة الأم وتقديم امتحانات المقررات المحمولة في الجامعة الأم.

اما بالنسبة الى المقررات غير المتماثلة لطلاب جامعة حلب وفرع إدلب وطلاب كليات دير الزور فيطبق بشأنها التقدم إلى امتحان المقرر على أساس العلامة 100 في جميع الاختصاصات في حال لم تكن لدى الطالب درجة امتحان الجزء العملي بشرط أن يقدم هذا الامتحان لاحقا في الموعد الذي تحدده الجامعة وتكون نتيجته فيه ناجح أو راسب وتجرى امتحانات هذه المقررات بالنسبة إلى هؤلاء الطلاب في الموعد والمكان اللذين يحددان لاحقا من قبل الجامعة الأم واما المقررات غير المتماثلة لطلاب الجامعات التي لا تشملها الفقرة فيتقدمون إلى هذه المقررات وفق القواعد المعتمدة.

وأشارت الوزارة إلى ان امتحانات الفصل الأول من العام الدراسي 2012-2013 مقررات الفصل الأول من هذا العام والمقررات المحمولة لطلاب الاختصاصات التي لا يوجد لها اختصاص مماثل في الجامعات الأخرى الذين لم يتمكنوا من تقديم امتحاناتهم في الجامعة الأم تجرى بالنسبة إلى هؤلاء الطلاب في الموعد والمكان اللذين يحددان لاحقا من قبل الجامعة الأم.

كما يتم التقدم إلى امتحان المقرر على أساس العلامة 100 في جميع الاختصاصات في حال لم تكن لدى الطالب درجة امتحان الجزء العملي بشرط أن يقدم هذا الامتحان لاحقا في الموعد الذي تحدده الجامعة وتكون نتيجته فيه ناجح أو راسب.

وبشأن المقررات التي تقدم من 100 فلا يحق للطالب التقدم إلى امتحان الجزء العملي في حال عدم نجاحه في امتحان الجزء النظري ويطالب لاحقا بتقديم المقرر وفق الأسس المعتمدة وفي حال نجاح الطالب في امتحان الجزء النظري وكانت نتيجته في امتحان الجزء العملي راسب يعد ناجحا في المقرر ويطالب بإعادة امتحان الجزء العملي وفق الأسس المعتمدة ولا يتخرج من كليته إلا بعد النجاح فيه.

كما يعد الطالب ناجحا في امتحان الجزء العملي من المقرر إذا حصل على 50 بالمئة من العلامة المخصصة لهذا الجزء ولمجلس الكلية الاستعاضة عن امتحان الجزء العملي وتضمين أسئلة امتحان الجزء النظري جزءا خاصا بالجزء العملي تتناسب مع علامة الجزء العملي إذا كانت طبيعة المقرر تسمح بذلك وفي هذه الحالة لا تطبق الأحكام المتعلقة بامتحان الجزء العملي الواردة في هذه الأحكام على الا تشمل الأحكام المتعلقة بامتحان الجزء العملي المقررات الأساسية الخاصة في بعض الكليات كالهندسة المعمارية والفنون الجميلة.

وفيما يخص احكام امتحانات الفصل الأول للمعاهد فهي تتضمن السماح لطلاب المعاهد التابعة للمجلس الأعلى للمعاهد المتوسطة الذين لم يحققوا نسبة الدوام المطلوبة للتقدم لامتحانات مقررات الفصل الأول والمقررات المحمولة وأولئك الذين ليس لديهم درجة أعمال تؤهلهم دخول الامتحان في هذه المقررات بالتقدم إلى امتحانات الفصل الأول للعام الدراسي 2012-2013 فقط وتحسب علامة المقررات من 100 درجة.

ولفتت الوزارة الى انه يسمح للطلاب الذين لم يحققوا نسبة الدوام المطلوبة للتقدم لامتحانات الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2012-2013 والمقررات المحمولة بالتقدم إلى امتحانات الفصل الأول لهذا العام فقط مع احتفاظهم بمعدل درجات الأعمال لكل مقرر.

واوضحت الوزارة انه يسمح لجميع الطلاب الذين لديهم درجة أعمال في مقرر أو أكثر من مقررات الفصل الأول للعام 2012-2013 بالتقدم إلى امتحان هذا المقرر وفق أحكام المادة الاولى من هذا القرار شريطة أن يتقدم الطالب إلى إدارة المعهد بطلب خطي قبل بدء امتحان هذا المقرر وتعد درجة الأعمال السابقة ملغاة ولا يجوز بأي حال من الأحوال اعتماد درجة الأعمال.

وأشارت الوزارة إلى انه على الطلاب الذين لم ينجحوا في المقررات التي تقدموا بها من مئة اعادة درجة الاعمال وفق الأسس المعتمدة لافتة الى انه على إدارة كل معهد تنظيم برنامج لتعويض جلسات العملي للطلاب الذين ليس لديهم درجة أعمال وذلك خلال فترة التدريب الصيفي والعطل داخل المعهد وموافاة المجلس الأعلى للمعاهد بهذا البرنامج بحيث لا يرفع الطالب إلى السنة الأعلى ولا يتخرج إلا إذا استوفى المهارات المطلوبة منه وفق البرنامج المعد من إدارة المعهد.

التعليقات