رغم التحديات التي تواجه المؤسسة العامة للمباقر جراء الأعمال الإرهابية المسلحة وتعرض بعض فروعها للسلب والنهب والسرقة والتخريب إلا أنها تمكنت من تزويد السوق المحلية بنحو 1150 طناً من لحم البقر متجاوزة خطتها للعام الحالي بنحو 125 طناً بنسبة تنفيذ 112بالمئة .

وأشار سامي بصل مدير عام المؤسسة الى ان اجمالي الخسائر التي لحقت بالمؤسسة جراء الاعمال التخريبية للمجموعات الارهابية اكثر من 400مليون ليرة سورية وهناك خسائر لم يتم توثيقها وظهرت منعكساتها بانخفاض معدلات النمو في القطيع وتراجع الإخصاب والحمل والإنتاج وارتفاع معدلات النفوق والذبح الاضطراري بين القطيع نتيجة نقص الأدوية اللازمة لمعالجة الحالات المرضية والأعلاف وعدم تمكن العاملين من القيام بأعمال الرعاية والتغذية اليومية التي يحتاجها القطيع للحفاظ على صحته وإنتاجه وتناسله إضافة إلى ارتفاع أسعار جميع مستلزمات الإنتاج وأجور النقل.

وبين بصل أن مبقرة درعا تعرضت للسطو من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة حيث تمت سرقة سياراتها وآلاتها الزراعية والكمبيوترات وكاميرات التصوير وسلب97رأسا من الأبقار ما أدى إلى انخفاض إنتاجها بنسبة تتراوح بين50و60بالمئة من إنتاجها الفعلي الذي أسهم بدوره بإلحاق خسارة بالمبقرة قدرت بأكثر من 50مليون ليرة إضافة إلى تراجع إنتاجها من الأعلاف .

وقال بصل إن المجموعات الإرهابية سطت على مبنى الإدارة التابع لمشروع كتيان في ادلب وعلى كل المعدات والسيارات والآلات الزراعية وشبكات الري والمحروقات الموجودة فيه كما تم حصد الأراضي المزروعة بالأعلاف الخضراء من قبل المسلحين ما جعل هذا المشروع خارج الخدمة منذ أكثر من عام مقدرا حجم الخسائر الناتجة عن هذه الأعمال ب 10ملايين ليرة .

وفيما يخص مبقرة دير الزور أكد مدير المؤسسة أن الخسائر التي لحقت بالمبقرة غير معروفة حتى الآن نظرا لصعوبة التواصل مع العاملين فيها وهي خارج الإنتاج علما أن الأراضي التابعة لها كانت مزروعة بالمحاصيل الحبية والأعلاف الخضراء والبقوليات ولم يتم التمكن من جنيها والاستفادة منها إضافة إلى أن معظم الأبقار توقفت عن إدرار الحليب لافتا إلى أنه منذ ثلاثة أشهر لم يحصل العاملون في المبقرة على رواتبهم وتقدر خسائرها بنحو150مليون ليرة قيمة الثروة الحيوانية التي نفقت أو ذبحت اضطراريا .

وبالنسبة لمشروع الغاب لفت مدير عام المؤسسة إلى أن الخسائر التي لحقت بالمشروع تمثلت بانخفاض إنتاج المحاصيل الحبية والأعلاف إلى 60بالمئة نتيجة المعاناة التي تواجه العاملون في تأمين مستلزمات الإنتاج من سماد وبذار ومحروقات والتأخير في تنفيذ العمليات الزراعية مثل الفلاحة وجني المحصول وتعرضه للسرقة أثناء نقله ما انعكس سلبا على ايرادات المشروع مقدرا حجم الخسائر بنحو6ملايين ليرة .

وبين بصل ان اعتداءات الارهابيين على مبقرة جورين في حماة اسفر عن استشهاد اثنين من العاملين فيها وسرقة أبقارها التي تقدر قيمتها ب 5ملايين ليرة ما ادى الى تراجع إنتاجها إلى نحو60بالمئة كما أن صعوبة تامين الأعلاف أدى إلى نفاد المخزون العلفي لديها ما فاقم المشكلة .

وفيما يخص مجمع أبقار مسكنة في محافظة حلب أوضح مدير المؤسسة أن المجمع تعرض للسلب والسطو من قبل المجموعات الارهابية المسلحة مقدرا قيمة المسروقات بنحو 5ر6 ملايين ليرة ما أدى إلى تراجع إنتاج الحليب لأكثر من 6بالمئة .

وأكد بصل أن مبقرة الزربة في محافظة حلب تعرضت للسطو من قبل الارهابيين الذين نهبوا كامل محتوياتها من أبقار وآليات زراعية وغيرها تقدر قيمتها حسب التقديرات الأولية ب 208ملايين ليرة بينما قدرت قيمة الخسائر التي لحقت بالإدارة العامة للمؤسسة بنحو5 ملايين ليرة كقيمة سيارات تم السطو عليها .

سيريا ديلي نيوز- سانا

التعليقات