كشفت "غوغل" الشركة الأميركية المتخصصة في مجال البرمجيات وخدمات الإنترنت، عن تقريرها السنوي للعام 2012 والمتعلق بعبارات البحث الأكثر رواجًا في محرك البحث التابع لها. "Google.com".

وقالت غوغل أن عام 2012 شهد أحداثًا بارزة، سواء كانت مباريات رياضية عالمية أو انتخابات تاريخية وأحداث سياسية، وغير ذلك. وقالت غوغل أن تقريرها السنوي -والذي تُطلق عليه أسم "تسايتغايست" Zeigeist، هو نتاج تحليل ما يزيد عن تريليون طلب بحث وبـ 146 لغة مختلفة.

وبحسب موقع "الجمهورية" الالكتروني، قامت الشركة بتصنيف قائمة النتائج بحسب البلدان، ويتضمن كل بلد قائمة بفئات عمليات البحث الأكثر رواجًا كالصور، والرياضيين، والأحداث، والشخصيات، والبرامج التلفزيونية، وغيرها.

أما عن فئة عمليات البحث على المستوى العالمي، احتلت الفنانة الأميركية التي توفيت في شباط فبراير الماضي، ويتني هيوستن "Whiteny Houston"، المرتبة الأولى كأكثر الكلمات بحثًا، تلتها، الأغنية الكورية "Gangnam Style" التي حطمت رقمًا قياسيًا من حيث عدد المشاهدات على موقع مشاركة الفيديو التابع لـ"غوغل يوتيوب"، واحتل المركز الثالث إعصار "ساندي" الذي ضرب السواحل الشرقية للولايات المتحدة الأميركية في تشرين الأول الماضي. أما عن أكثر عمليات البحث في المنطقة العربية، فقد شملت الدراسة كلًّا من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية، فاحتل البحث عن "نتائج الطلاب" المرتبة الأولى في السعودية، بينما جاءت "التأمينات" في المرتبة الثانية و"عرب آيدول" في المرتبة الثالثة.

أما في الإمارات فقد احتلت أغنية "Gangnam Style" المرتبة الأولى في عمليات البحث، تلاها البحث عن جهاز آبل "آيباد 3"، ثم الألعاب الأولمبية.

وفي مصر احتلت "أحداث بورسعيد" الترتيب الأول في عمليات البحث التي قام بها المصريون، وجاءت "اللجنة العليا للانتخابات" في الترتيب الثاني، ومن ثم البحث عن "تنسيق الجامعات 2012" في الترتيب الثالث.

هذا ويُعتبر تقرير Zeitgeist نهاية العام نموذجًا مصغرًا لطلبات ومؤشرات البحث التي تجدها "غوغل" مثيرة للاهتمام في هذا العام. والتي يمكن من خلالها الحصول على أكبر قدر من عبارات البحث على المستويين العالمي والإقليمي خلال العام.وقالت "غوغل" أن الدارسة التي أجرتها شملت مجموعة تزيد عن تريليون عملية بحث تم إدخالها في محرك "غوغل" هذا العام. واستخدمت لاستخراجها بيانات من مصادر متعددة، من بينها مؤشرات "Google" وأدوات البيانات الداخلية. كما قامت بإجراء تصفية للمحتوى غير المرغوب به وطلبات البحث المكررة من أجل إنشاء قوائم تعكس روح عام 2012 بأفضل طريقة ممكنة، على حد قول الشركة

سيريا ديلي نيوز_وكالات

 

التعليقات